ان الخلاف المذهبي بين النجديين (مناصري الدعوة السلفية) وقبائل جنوب العراق التي يتبع معظمها مذهب الشيعة الامامية، يعد سببا فاعلاً في الاعتداءات الوهابية على العراق، دفع الوهابيين الى الافراط في التجاوز على العراقيين والتمثيل بهم.
إن شرفية طالب العلم من شرف مايطلب من معارف وعلوم إلهية تنقي ذهنه وروحه وتنير دربه ودرب من لاذ به كيف لا وهي تنسب لاشرف منبعين في الوجود القرآن الكريم والعترة المطهرة اللذان من تمسك بهما عصم من الضلالة والشقاء...
كدوي النحل، بين عالم ومتعلم، يتوسطهم رجل على محياه نظرة النعيم، يسقيهم من رحيق مختوم، على رفرف خضر يتكؤون، يدركون جيدا انهم في لحظات تاريخية وهم يستمعون باهتمام لاستاذ الفقهاء..
جاري الحديث عن العلاقة المختلّة بين الحوزة والجامعة، او بين طلبة العلوم الدينية وبين طلبة العلوم الطبيعية والمادية، ويعتقد البعض ان لهذه القطيعة اسباباً ذاتية، فالحوزة العلمية في توجهها الديني لا تقر بالمراكز الاكاديمية...
ارض مقدسة ونسمات حسينية تهبّ فتعطر الارجاء، وتبعث في النفوس إيمانا، وما تزال القباب الذهبية تنير سماء المدينة كعهدها منذ آلاف السنين، أرض مباركة وسماء مستجابة، كفى لها فخرا دفن فيها حفيد الرسول )ص( فأصبحت تضاهي الجنان بجمال منظرها...
شهدت مدينة كربلاء المقدّسة عبر العصور المختلفة حضور العديد من رجال العلم وأساطين المعرفة ممّن يُشار إليهم بالبنان ويشهد لهم بالقداسة والصلاح
وممّا يؤسف له أنّ كثيراً من رجال العلم في حوزة كربلاء تجدهم من المغمورين فلا يمر ذكرهم إلا القليل..
مقدّمة لمّا رأيتُ هذا المبحثَ يشكّلُ عويصةً معقّدةً عند دارس كتاب المنطق للشيخ المظفّر رضوان الله عليه وجدتني أتعمّدُ البسطَ فيه إلى حدّ التكرار الذي قد يراه البعض تطويلا بلا طائل ، حيث أنّ المصنّف تعامل مع الاستدلال بشکل خاطف..
مضمون هذه النظرية وفق الإعتبار الذي تعطيه النشأة الإنسانية، إنه ليس وراء ظهور المعاني من ألفاظها شيئاً غير نفس الظهور الذي ينتظره السامع من اللفظ أو المتكلِّم عند النطق به عندما يريد إيصال المعاني وحضورها في نفس السامع..
النجَاسَات وَالمطهرات
الفصل الرابع: المطهّرات
قالت فاطمة: علمنا النجاسات وأحكامها، فكيف نطهر الأشياء المتنجسة منها وما هي المطهرات.
أحمد: أهم المطهّرات، الماء، ولكن هناك أشياء اُخرى يمكن التطهير بها، مثل الأرض والشمس والاستحالة والإنقلاب..
المقدّمة:
بعد الإنفتاح السريع والشامل، وأحياناً البشع والجشع في ماهيّـته الإستعلائیة، ذلك الـّذي شهدته اوروبا والعالم المسيحي في القرون ما بعد الثامن والتاسع الهجريين، حيث ابتدأت النهضة العلميّة والإقتصاديّة المعبّر عنها بالرنسانس..
الملخص (تعرَّض الكاتب في مقالته إلى كتاب "شهداء الفضيلة" للعلامة الأمينيt، الذي يتعرَّض فيه للعلماء الذين نالوا شرف الشَّهادة، وقد قسَّم الكاتبُ مقالته إلى خمسة أقسام بلحاظ الأسباب التي كانت سبباً للشهادة..
مهم جداً جداً في هذا الوقت هنالك جماعة مخيفه لديها تحركات مريبة ترسل مجموعة من الاشخاص البسطاء لطرح مثل هذه الاشكالات في بعض المساجد في بغداد والمحافظات الجنوبيه
ما الدليل التاريخي على وجوب التقليد؟ ومتى ولد التقليد تاريخياً؟
أن يقطع ما يقدر عليه من العوائق الشاغلة ، والعلائق المانعة عن تمام الطلب وكمال الاجتهاد ، وقوّة الجدّ في التحصيل ، ويرضى ما تيسّر من القوت وإن كان يسيراً وبما يستر مثله من اللباس وإن كان خلقاً ، فبالصبر على ضيق العيش تنال سعة العلم
أدى انفجار مرفأ بيروت وما خلفه من شريط من المآسي التي زنرت بيوت اللبنانيين الى تهافت المنظمات الدولية الإغاثية من دول كبيرة وصغيرة على المستوى الاقتصادي من أميركا الى بنغلادش وما بينهما، إذ أرسلت الأطنان من المساعدات عن طريق الموانئ البحرية والجوية..
من يطالع توصيات المرجعية الدينية العليا يلاحظ مدى اهتمام سماحة السيد السيستاني "دام ظله" بالجوانب التربوية والأخلاقية للزيارة المليونية ويعتبرها محطة سنوية لتربية النفس وتهذيبها، كما يركز على روحية العمل والإخلاص فيه إلى الله خلال زيارة أربعين الإمام
من أهمّ الخصائل التي يحتاجها طالب العلم في سيرته الأخلاقية عفّة النفس ، وهي تعني ضبط النفس عن اللذات المشتركة بين عامّة الحيوانات من المأكولات والملموسات ، والاعتدال في تناولها واستعمالها من دون إفراط ، وليس معنى ضبط النفس رفض كلّ الشهوات والملاذّ...
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قول الله تعالى : (وَآتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيَّاً) ، يعني الزهد في الدنيا . وقال الله تعالى لموسى : « يا موسى ، إنّه لن يتزيّن المتزيّنون بزينة أزين في عيني مثل الزهد » ، « ما اتّخذ الله نبيّاً إلاّ زاهداً ».
من أهمّ الخصائل التي يحتاجها طالب العلم في سيرته الأخلاقية عفّة النفس ، وهي تعني ضبط النفس عن اللذات المشتركة بين عامّة الحيوانات من المأكولات والملموسات ، والاعتدال في تناولها واستعمالها من دون إفراط...