الصلاة عمود الدين، ومقبولية الأعمال تتوقف على مقبوليتها، لذا فإن
أهميتها هذه تتطلب إحاطة بأحكامها الأساسية للتيقن من
صحتها.
وفي
هذا المجال نبين جانباً من الأحكام الخاصة بها وفقاً لفتاوى آية
الله العظمى السيد السيستاني(دام ظله
الوارف).
السؤال: ما حكم الصلاة جماعة خلف من اقامها قبل دخول
الوقت؟
الجواب:
لا يجتزى بها حينئذٍ
.
السؤال:
هل الاستيقاظ لاداء صلاة الفجر واجب، أي هل يجب على المكلف ان يؤقت
المنبه (الساعة) او ما اشبه لايقاظه؟
الجواب:
نعم اذا عدّ تركه نوع استخفاف بالصلاة وتهاوناً في
ادائها.
السؤال:
مريض يعاني من بعض الحالات النفسية والعصبية وياخذ علاجات مخدرة
لهذا المرض ولذلك تفوت عليه بعض الصلوات بسبب النوم الطويل او نوع
من حالات الخمول والتخدر فهل عليه اثم في ذلك وما حكم قضاء هذه
الفروض؟
الجواب:
اذا لم يكن مستخفاً بصلاته فلا شيء عليه، نعم الخمول والتخدر ليس
عذراً لترك الصلاة وعلى اي تقدير يلزمه قضاء ما يفوته من الصلاة
بسبب ذلك كله.
السؤال:
يوجد من المكلفين من يتهاونون في صلاة الفجر ويتعمدون عدم الجلوس
اليها وقد طلبوا منّا التحدث لهم عن فضل الجلوس لتلك الصلاة فهل
تتفضلون علينا بتزويدنا ببعض الاحاديث الدالة على فضلها لارشاد
هؤلاء؟
الجواب:
ان صلاة الفجر من الصلوات الخمس التي وردت روايات كثيرة في لزوم
الاهتمام بادائها منها ما روي عن رسول الله (صلي الله عليه وآله)
انه قال: حافظوا على الصلوات الخمس فان الله عزّ وجلّ اذا كان يوم
القيامة يدعو العبد فاول شيء يسأل عنه الصلاة فان جاء بها تامة والا
زجّ به في النار.
السؤال:
هل النوم يعدّ عذراً يطول به وقت العشاءين الي ما بعد منتصف الليل
وقبل الفجر؟
الجواب:
نعم، بمعنى انه لو نام عن صلاة المغرب والعشاء ولم يستيقظ حتى انتصف
الليل لزمه الاتيان بالصلاتين اداءاً.
السؤال:
هناك اوقات حرجة لا يمكن للمصلي فيها معرفة الوقت (هل انتهى ام لا
؟) فما هي وظيفة المصلي في هذه الحالة؟
الجواب:
يأتي بها والاحوط الاولى ان تكون بنية الاعم من الاداء
والقضاء.
السؤال:
مامقدار فضيلة صلاة المغرب؟
الجواب:
زوال الحمرة المغربية وهو في بلادنا يقارب ساعة بعد
الغروب.
السؤال:
اذا نام الانسان واستغرق نومه وقت صلاة الصبح هل يأثم وهذا يتكرر
مراراً كثيرة؟
الجواب:
اذا حدث ذلك اتفاقاً فلا اثم عليه واما تكرره فربما يكشف عن
الاستخفاف بالصلاة.
السؤال:
يوجد في دولة السويد او في مكان آخر منطقة يكون النهار عندهم ساعة
واحدة في اليوم ولمدة ستة اشهر وفي فصل آخر يكون الليل عندهم ساعة
واحدة في اليوم فكيف يكون الصوم عندهم والصلاة؟
الجواب:
حكم الصلاة فيها يدور مدار الاوقات الخاصة من الفجر والزوال والغروب
واما صوم شهر رمضان فعلى المكلف اداؤه مع التمكن منه ويسقط مع عدم
التمكن فان تمكن من قضائه وجب والاّ فعليه الفدية
بدله.
السؤال:
هل يفترق الفجر في الليالي المقمرة عنه في غيرها ام لا ما مقدار
الفرق ولو للاحتياط الاستحبابي؟
الجواب:
لا يفترق فان التبيّن طريق الى تحقق مقدار من الضوء المعترض في
الافق الشرقي بحيث يتميز بالعين المجردة لولا وجود مانع، ومن المانع
نور القمر في الليالي المقمرة في مدة عشر دقائق او اقل او ازيد بحسب
اختلاف ضوء القمر وقربه من الافق ولكن رعاية الاحتياط في ذلك اولى
واحسن.
السؤال:
متى وقت صلاة الظهرين؟
الجواب:
وقت صلاة الظهرين من زوال الشمس إلى الغروب، وتختص صلاة الظهر من
أوله بمقدار أدائها، كما تختص صلاة العصر من آخره بمقدار ادائها،
ولا تزاحم كل منهما الاَخرى وقت اختصاصها، ولو صلى الظهر قبل الزوال
معتقداً دخول الوقت ثم علم بدخوله وهو في الصلاة صحت صلاته، وجاز له
الاتيان بصلاة العصر بعدها وإن كان الأحوط استحباباً إتمامها
وإعادتها.
السؤال:
متى وقت صلاة العشاءين؟
الجواب:
وقت صلاة العشاءين للمختار من أول المغرب إلى نصف الليل (منتصف ما
بين غروب الشمس والفجر) وتختص صلاة المغرب من أوله بمقدار أدائها ،
كما تختص العشاء من آخره بمقدار أدائها نظير ما تقدم في الظهرين ،
وأما المضطر لنوم أو نسيان ، أو حيض أو غيرها فيمتد وقتهما له إلى
الفجر ، وتختص العشاء من آخره بمقدار أدائها، ويعتبر الترتيب بينهما
، ولكنه لو صلى العشاء قبل أن يصلي المغرب لنسيان ونحوه ولم يتذكر
حتى فرغ منها صحت صلاته ، وأتى بصلاة المغرب بعدها ولو كان في الوقت
المختص بالعشاء.
السؤال:
متى وقت صلاة الفجر؟
الجواب:
وقت صلاة الفجر من الفجر إلى طلوع الشمس، ويعرف الفجر باعتراض
البياض في الاُفق المتزايد وضوحاً وجلاءً ويسمى بالفجر
الصادق.
السؤال:
متى وقت صلاة الجمعة؟
الجواب:
وقت صلاة الجمعة أول الزوال عرفاً من يوم الجمعة، ولو لم يصلها في
هذا الوقت لزمه الاتيان بصلاة الظهر.
السؤال:
كيف نعرف منتصف الليل؟
الجواب:
منتصف الليل هو منتصف مابين غروب الشمس وطلوع الفجر، فإذا غربت
الشمس في الساعة السابعة مساءً، وطلع الفجر في الساعة الرابعة
صباحاً، كان منتصف تلك الليلة في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف
مساءً، فالمتّبع لتحديد منتصف الليل هو مواعيد الغروب والطلوع
المختلفة باختلاف الأزمنة والأمكنة.
السؤال:
اود أن استفسر عن اوقات الصلاة وعن كونها توافق المواقيت المعمول
بها في بلادنا خاصة صلاتي الظهر والعصر؟
الجواب:
الاعتبار بالوثوق بدخول الوقت الشرعي فان حصل لك الوثوق بان اذان
الظهر والصبح عندهم مطابق للوقت الشرعي فيمكن
الاعتماد.
السؤال:
لقد صليت صلاة الصبح على ظن بأنه قد أذن لصلاة الصبح وبعد نصف ساعة
سمعت المؤذن يؤذن فلم أعد الصلاة مرة أخرى فما
الحكم؟
الجواب:
اذا تبين ان صلاتك كانت قبل الوقت فيجب الاعادة.
السؤال:
هل هناك وقت محدد لانتهاء موعد صلاتي المغرب و العشاء أم انهما
تنتهيان بدخول وقت صلاة الفجر؟
الجواب:
بالنسبة للمختار ينتهي وقتهما عند انتصاف الليل و بالنسبة للمضطر
لنوم أو حيض أو نحوهما يمتدّ وقتهما الى الفجر.
السؤال:
في اي ساعة تحديدا تصلى صلاة الظهر والمغرب
قضاءا؟
الجواب:
عند زوال الحمرة المشرقية وطلوع الفجر وقبله بالنسبة الى المختار
يصليها بقصد ما في الذمة.
السؤال:
كيف يمكن تحديد ساعة ابتداء الثلث الاخير من
الليل؟
الجواب:
المقصود من الثلث الأخير من الليل هو الثلث الاخير مما بين غروب
الشمس وطلوع الفجر.
السؤال:
متى يحين وقت صلاة العصر والعشاء؟
الجواب:
بزوال الشمس والغروب.
نشرت في الولاية العدد 86
اكثر قراءة